منتديات جوووول العربي ღ forum go0ol Arab ღ
]بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا منورين المنتدى جووول العربي
ننتظر مشاركاتك معنا في المنتدى فـ،ـمرحبا بك

تحياتى

منتديات جوووول العربي ღ forum go0ol Arab ღ

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايها الاباء لاتغيظوا ابنائكم لئلا يفشلوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة المعانى
أعضاء
أعضاء
avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 22
تاريخ الميلاد : 03/01/1991
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ايها الاباء لاتغيظوا ابنائكم لئلا يفشلوا   الأربعاء مارس 07, 2012 2:30 pm

ايها الاباء لاتغيظوا ابنائكم لئلا يفشلوا



يا له من تعبير دقيق :- أيها الآباء لا تغيظوا أولادكم لئلا يفشلوا


ايها الاباء لاتغيظوا ابنائكم لئلا يفشلوا


هل تتصور أيها القارئ الكريم أن أباً " يغيظ ابنه " , إن هذا التعبير جائز بالنسبة للأعمار المتقاربة ومنهم من ظروفهم متشابهة فيكون بينهم نوع من المنافسة و المزاحمة إلى حد الإغاظة . ولكن إذ تأتى الإغاظة من أب إلى ابنه هذا يدعونا للتفكير والتأمل والتحليل
فدعنى أيها القارئ الكريم أن أصف لك ما يثير حفيظة الابن إلى حد الإغاظة , رغم اننى أجده أمر يدعو للدهشة أن يتسبب الأب فى إغاظة ابنه .

نشأة بعض الآباء فى ظروف معينة وضغوط نفسية ومادية واجتماعية وسوء معاملة الوالدين لهم وتصور بعض الآباء أنه الحاكم بأمر الله وأنه هو الشخص الذى لا يخطئ أبداً وإن أخطأ صعب أن يعترف بخطأه أو يعتذر لابنه عما بدر منه بقصد أو بغير قصد .

فيحاول أمثال هؤلاء الآباء أن يسووا حساباتهم مع أبنائهم وينسى الآباء متغيرات العصر واختلاف وجهات النظر وأنه عانى الكثير نتيجة لتصرفات الآباء الذين لا يجب مراجعتهم أو مناقشتهم و لا يهم إن كان الابن يقتنع أم لا ، فهو لا يزال ذلك الطفل الذى يحتاج إلى النصح ولا ينبغى أن يعطى أى قرار أو يقوم بأى عمل ما لم يعود إلى أبيه ويستشيره فى كل كبيرة وصغيرة .وبكل تأكيد هذا النوع من التعامل يؤثر فى شخصية الأبناء تأثيراً سلبياً فلا يعطيهم فرصة للتفكير أو الاعتماد على النفس ويدعوا الأبناء إلى الغيظ و بالتالى الفشل

عندما نذكر أنه لا ينبغي علينا أن نسلب الأبناء حريتهم فى التعبير عن آرائهم بكل حرية وصراحة , ليس معنى ذلك إننا نجرد الآباء من مسئولياتهم بل علينا أن نشعر أولادنا بمحبتنا لهم واهتمامنا بهم . احذر أن تعنّف ابنك أو تقلل من عمله وجهده ونحن لا نتوقع أنهم ينجزون العمل كاملاً " مائة فى المائة " بل مع مرور الأيام وإسداء النصح لهم وإعطائهم فرصة للتعبير عن رأيهم والقيام بأعمال تسند لهم لابد وأنهم سيتقدمون فى الخبرة والمعرفة .

بعض الاهل ينفق الكثير من المال على أولادهم لتلبية الحاجات الضرورية ، كشراء الألعاب و توفير التسلية وغير ذلك ... فهل يكون من الخطئ أن ينفق الكثير على الأولاد ؟؟؟؟؟

سؤال ليس له جواب سهل . ولكن السؤال الأصعب هو : هل ينفق بعض الآباء مالاً على أولادهم حتى لا يضطروا الى إنفاق بعض الوقت معهم ؟


نعت الأولاد بصفات لا تليق ..


فما أخطر مسؤولية الأم نحو أولادها ، وما أكثر ما ندعو أولادنا كذبة ( يا كذاب ) أو لصوص ( أنت حرامي ) أو غشاشين ..الخ . مع أنهم لم يقصدوا أن يكون هكذا ، فنغرس فيهم بدون قصد ما يدفعهم على هذه الرذائل ، بينما الأفضل أن نضع ثقتنا بهم ونوطد هذه الثقة يوما فيوما .


كانت أم تودع ابنها المزمع على السفر ، وقالت له : هل تعدني بشيء ؟ فقال لها : ماذا يا أمي ؟ ..

فقالت له الأم : انه شيء سهل يمكنك أن تعمله ، فنظر إليها وقال : إني أفعل ما تريدين يا أمي . فأمسكت رأسه بكل عطف وحنان وقالت : انك ستذهب الآن الى عالم شرير ، فابدأ وأختم كل يوم بالدعاء لله ، مصاعب الحياة لا محالة قادمة كالعاصفة الهوجاء . ثم قبلته وودعته .

وقبل أن أنهى حديثى معك أبها القارئ الكريم بشأن العلاقة بين الآباء والأبناء أحث الآباء أن يتأنوا ويتحلوا بالصبر إزاء بعض تصرفات الأبناء التى قد تبدوا طائشة وآرائهم التى لا تكونوا موافقة لآرائهم .

فعلينا بكل الحب والود وبإعطائهم الوقت الكافى للإصغاء لهم ومعرفة الدوافع من وراء هذه التصرفات وعلاج الخاطئة منها والتشجيع على التصرفات الحسنة منها .

وأصارحك القول أيها القارئ الكريم إن تعامل الآباء مع أبنائهم يحتاج إلى معونة إلهية وحكمة خاصة لا يمكن أن ننالها إلا بالسير فى طريق الله .

سُئل أحد الآباء ما هي أعظم أمانيك فقال: أنْ يسبقني أبنائي.

أنْ تقسو على أبنائك شيء، وأن تكون حازماً معهم شيء آخر، فالحزم والشدّة مطلوبان، لكن مع المحبة والحكمة.

الأولاد هم أمانة في أعناق الوالدين. ويطلب منهم تربيتهم بالقول والقدوة والأفعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ايها الاباء لاتغيظوا ابنائكم لئلا يفشلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جوووول العربي ღ forum go0ol Arab ღ :: قسم عام ღ Section ღ :: المنتدى العام ღ Forum ღ-
انتقل الى: